دورة تدريبية حول التحاليل الإحصائية لبرامج SPSS و AMOS في مجال القياس والتقويم
دورات تدريبية

06-06-2015   992

ضمن خطة وزارة التعليم العالي في تنمية مقدرات الكادر التدريسي، أجرى مركز القياس والتقويم ولمدة يومين في 3 و4 /6/2015 في مبنى وزارة التعليم العالي  دورة تدريبية  حول التحاليل الإحصائية لبرامج SPSS  و AMOS في مجال القياس والتقويم .

و خلال جولته، أوضح وزير التعليم العالي أهمية إجراء دورات تدريبية للأساتذة من الجامعات السورية و تمكينهم من قياس مخرجات التعليم العالي بالجودة المطلوبة و أثنى على الجهود المبذولة لمركز القياس و التقويم في نشر ثقافة التحاليل الإحصائية و تقويم الاختبارات الوطنية للوقوف على نقاط الضعف و القوة من خلال الأرقام و البيانات الإحصائية المسندة بالأدلة بدلا من الآراء الشخصية، و أكد على أهمية تعميم هذه الدورات التدريبية لتشمل طلاب الدراسات العليا في الجامعات السورية للارتقاء بمستوى البحث العلمي و العملية التعليمية في آن واحد.
كما استمع السيد الوزير لاقتراحات السادة الأساتذة من الجامعات السورية و وجه إلى مركز القياس و التقويم لوضع الآلية المناسبة  لتنظيم دورات تدريبية للأساتذة بعد تعيينهم مباشرة لتحسين طرائق القياس و التقويم.

http://newcme-edu.net/images/news/amos-course2.jpg
 و ذكرت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم أن عدد المشاركين الراغبين بالالتحاق بهذه الدورة قد بلغ   40 أستاذا من الجامعات السورية في دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس وفي الاختصاصات المختلفة.
و بينت أيضاً، أن هذه الدورة تشمل التدريب على آلية تقويم الاختبارات الوطنية وكيفية التحقق من صدق وثبات وموضوعية الاختبارات الوطنية وآلية التحقق من جودة الأسئلة الامتحانية من خلال استخدام تطبيقات البر امج الإحصائية العالمية SPSS  و AMOS  لحساب معامل الصعوبة والتمييز وتحديد فعالية البدائل.

وتعد هذه الدورة هي الأولى التي تجرى على مستوى وطني في هذا المجال بقصد دراسة جوانب الضعف والقوة للاختبارات الوطنية ودراسة فيما إذا كانت هذه الاختبارات تعكس حقيقة مستوى الطالب والبرنامج والجامعة. و قد قام بالتدريب في هذه الدورة السيدة الدكتورة عزيزة رحمة، و الدكتور رمضان درويش و الأستاذة منور رمضان من كلية التربية  في جامعة دمشق.

http://newcme-edu.net/images/news/amos-course3.jpg
وقد ركز مركز القياس والتقويم في التعليم العالي المحدث بالمرسوم الرئاسي رقم 15 عام 2012 على قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في اختصاص الطب البشري وطب الاسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية وهندسة المعلوماتية وحاليا يقوم المركز بإعداد  الكادر  التدريسي الوطني  القادر على القيام بمهام التقويم وتحليل نتائج الاختبارات الوطنية بما ينعكس على جودة الاختبارات الوطنية و الارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.


<

شباط 2017

>
الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28